الكتب

التربية الكشفية وتنمية الشخصية

شارك

التربية الكشفية وتنمية الشخصية

كتاب التربية الكشفية وتنمية الشخصية  .....للقائد/محمد شكرى التلاوى

تسعى التربية الكشفية إلي تكوين المواطن الصالح بجوانب شخصيته المتكاملة والبدنية والعقلية والروحية والاجتماعية والسياسية للمساهمة في بناء عالم أفضل يعمل كل فرد فيه علي تنمية ذاته والقيام بدور بناء في المجتمع .

فإن ما يشهده عالمنا من تطور ونهضة وتقدم علمي وتكنولوجي ساعد الفتية الشباب في كل بقاع العالم علي تبوئ مكانة متميزة في مسيرة الشعوب واستجلب بصفة خاصة اهتمام المفكرين والقادة والسياسيين , وأعطي لقضايا الشباب بمختلف أنواعها أولوية في معالجة من تحديات وإفرازات وإشكاليات لا مناص من الاهتمام بها والمبادرة بالتصدي لإظهارها وابتكار الأطر والأساليب الكفيلة بمعالجتها.      

      وقد شعرت الحركة الكشفية وشعر المسئولون عنها عالمياً ووطنياً بمسئولياتها تجاه هذه الأحداث والمتغيرات , خاصة وأنها الحركة الشبابية العالمية التي أسهمت في تكوين قادة ومواطنين صالحين ولم تتخلف عن الإدلاء بدلوها في كل الأحداث العالمية التي شهدها القرن العشرين .

ولاستمرارية التربية الكشفية بأنشطتها المتنوعة والمميزة وبرامجها الملائمة لممارسيها وانخراطها في كل الميادين والساعية لسلامة الإنسان وضمان حقوقه وحريته ونهضته وسعادته , وذلك منذ نشأتها بشهادة التراث التليد والتاريخ المجيد , فقد استطاعت أن تواصل مسيرتها محققة أهدافها وفقا لأسسها وفلسفتها ومبادئها التي تتوافق مع إمكانيات وقدرات الفتية وطرقها التي تستند إلي أصول التربية وعلم النفس والاجتماع .

وقد تناولنا في ضوء الإطار التي تسعي إليه الكشفية إلي تحقيق هدفها التربوي بعناصر الطريقة الكشفية كالوعد والقانون الكشفي , التعليم والممارسة ,العضوية في جماعات صغيرة ,  التقدم الشخصي , الإطار الرمزي , الطبيعة ( حياة الخلاء ) المعاونة  والدعم من الراشدين (العلاقة بين القادة والفتية ) ؛ تلك العناصر وتشكل نظام تربوي متكامل للمعاونة في التنمية الشخصية المتكاملة .

ومن خلال التربية تتم التنمية , فتعمل الكشفية جاهدة من أجل المساهمة في التنمية الشاملة للفتية والشباب في جميع أبعاد شخصيتهم الإنسانية كالتربية الروحية , البدنية , العقلية , الاجتماعية , الوجدانية, السياسية , الترويحية, البيئية, الجمالية وهذه المجالات هي السمات المختلفة للشخصية البشرية التي يجب أن تتطور وتنمو مع نمو الفرد والتي تسعي الكشفية إلي تحقيقها.